المستجدات | اتصال | تصميم الموقع | روابط مفيدة
تقــديـــــــــــــــــــــــم
ورقة تعريفية

محكمة الاستيناف بالرباط

ورقة تعريفية

 

محكمة الاستيناف بالرباط، معلمة قضائية و علمية ضاربة في جذور الزمن...ثمانية و تسعون سنـــة من عمرها تختزل تاريخ التنظيم القضائي المغربي في أهم محطاته، و لا غرو أن يعجز المؤرخ لهـــذا التاريـــخ عن ذكر حقائقه بدقة متناهية دون أن يعرض لذكرها كأول محكمة الاستئناف بالمغرب...

تزامنت نشأة محكمة الاستيناف بالرباط مع بداية عهد دخول محاكم الصلح و المحاكـــم الإبتدائيـــة حيز التنفيذ آنذاك، و التي كانت منضوية جميعها تحت نظام المحاكم العصرية بمقتضى الظهير الشريـــف المــؤرخ في 12/08/1913.

وقد انتبه المؤسسون غداة الإنشاء إلى أهمية هذا المرفق القضائي العتيد، فتم انتقاء أغزر القضاة كفاءة من الفرنسيين و أطولهم تجربة للعمل بها، و كانت أحكامها بحق مضرب الأمثال حبكة و تعليلا، و خضعت قراراتها النهائية بمناسبة الطعن بالنقض فيها لولاية محكمة النقض بباريس.

و تلاحقت الأحداث تباعــا، و حصل المغـــرب على الاستقلال، و دخلت حيز التطبيق عدة ظهائر شريفة بدءا من الظهير الشريف المؤرخ في 16/10/1956 المنظــم لــوزارة العـــدل و الظهيــر الشريـــف المــؤرخ في 27/09/1957 المحدث بمقتضاه المجلس الأعلى.

و إذا كان إنشاء المجلس الأعلى ضمن المنظومة القضائية بالمغرب محطة هامة و بارقـــة مضيئـــة في درب الإصلاح القضائي، إذ هو الموحد الأوحد للاجتهاد القضائي و الساهر الأمين على التطبيق السليم للقانون، فإن محكمة الاستيناف بالرباط تأثرت إيجابيا بهذه الخطوة المتقدمة في مجال استقلال القضاء، فأصبحت قراراتها النهائية تعرض على المجلس الأعلى كمحكمة قانون عند الطعن فيها بالنقض بدلا من محكمة النقض بباريس.

وواكبت محكمة الاستيناف بالربـــاط التطـــور الحاصل فـــي القوانيــن التنظيميــة و قوانيـــن الشكــل و الموضوع، فمارست دورها كمحكمة الدرجة الثانية بعد إقرار مبدأ التقاضي على درجتين.

و هي إذا كانت طيلة عقود من الزمن تؤدي رسالتها القضائية كمرجع استئنافي لوحدها في مجموع التراب المغربي فإنه بصدور قانون المغربة و التعريب و التوحيد لسنة 1965، مارست مهمتها إلى جانب محاكم السدد و المحاكم الإقليمية و المحاكم الاستئنافية المحدثة آنذاك.

و مع إطلالة الإصلاح القضائي لسنة 1974، احتلت محكمة الاستيناف بالرباط نفس المكانة في التنظيم القضائي. كما ظلت إلى غاية يومه وفية لرصيدها التاريخي منذ تدشينها في 15/10/1913 بتنصيب السيد (ستفان بيرج) رئيسا أولا و السيد (جورج لوندري) و كيلا عاما بها، كما واكبت مسيرتها القضائية و إشعاعها العلمي المتفرد بين محاكم المملكة، إذ أضحت مزارا علميا تفد إليها كل الفعاليات الحقوقيــة، بمناسـبة ندواتهــا العلميـــة و موائدها المستديرة المنعقدة شهريا.

و الآن، يحرص رئيسها الأول السيد إدريس بلمحجوب و الوكيل العام للملك بها السيد لحسن العوفي على السير وفق نفس النهج القويم قدما لترسيخ هذه المعلمة القضائية كمدرسة للتكوين المستمر إلى جانب رسالتها كملاذ لإحقاق الحق و استتباب العدل.

تلكم إذن نبذة تاريخية عن صرح قضائي شامخ، و هي غيض من فيض: إنها محكمة الاستيناف بالرباط.

 

 

 

 

 

محكمة الاستيناف بالرباط ضمن الخريطة

 القضائية للملكة

v    تمتد الولاية القضائية لمحكمة الاستيناف بالرباط لتشمل المحاكم التالية:

محكمة الاستيناف بالرباط و المحاكم التابعة لها

إسم المحكمة الإبتدائية

عدد مراكز القضاة المقيمين

المحكمة الإبتدائيـة بالربــــاط

لا شيء

المحكمة الإبتدائيــــة بســــــلا

لا شيء

المحكمة الإبتدائية بالخميسات

3

المحكمة الإبتدائيــة بالرمانــي

لا شيء

المحكمة الإبتدائيـــة بتمــــارة

لا شيء

 

العنصر البشري بمحكمة الاستيناف بالرباط

v    نميز هنا في الأطر العاملة بمحكمة الاستيناف بالرباط بين:

1)    الأطر الإدارية:

إســــــــم المحكمـــــــــة

الرئاســــــــــــــــة

النيابـــــــــة العامــــــــــة

ذكور

إناث

المجموع العام

ذكور

إناث

المجموع العام

محكمة الاستينــــاف بالربـــــاط

52

141

193

31

49

80

المحكمة الإبتدائيــــة بالربــــاط

94

144

238

22

47

69

المحكمة الإبتدائيــــــة بســـــــلا

53

142

195

18

75

93

المحكمة الإبتدائية بالخميســـات

35

42

77

19

27

46

المحكمة الإبتدائية بالرمانــــــي

24

10

34

14

07

21

المحكمة الإبتدائيـــة بتمـــــــارة

36

47

83

20

18

38

 

2)    الأطر القضائية:

إســــــــم المحكمـــــــــة

كتابــــــة الضبــــــط

كتابـــــة النيابــــــــة العامــــــــة

ذكور

إناث

المجموع العام

ذكور

إناث

المجموع العام

محكمة الاستينــــاف بالربـــــاط

40

16

56

18

01

19

المحكمة الإبتدائيــــة بالربــــاط

23

24

47

15

05

20

المحكمة الإبتدائيــــــة بســـــــلا

22

15

37

11

04

15

المحكمة الإبتدائية بالخميســـات

14

09

23

06

02

08

المحكمة الإبتدائية بالرمانــــــي

05

01

06

04

00

04

المحكمة الإبتدائيـــة بتمـــــــارة

12

12

24

06

01

07

3)    المديرية الفرعية الإقليمية:

المديرية الفرعية الإقليمية بمحكمة الاستيناف بالرباط

ذكـــــــــور

إنـــــــــاث

المجموع العام

41

17

58

 

§              مساعدي القضاء: العدول – الخبراء – التراجمة – المفوضون القضائيين - الموثقين

محكمة الاستيناف بالرباط: اختصاصات فريدة

تنفرد محكمة الاستيناف بالرباط باختصاصات خاصة بها دون غيرها من محاكم المملكة أملتها أسباب تاريخية و تنظيمية و هي:

 

 

v   أولا:اختصاصات ذات طبيعة قضائية:

1)  دعاوى الجنسية: تختص المحكمة الإبتدائية بالرباط لوحدها في الدعاوى الرامية إلى الاعتراف بالجنسية المغربية لشخص أو إنكارها عليه، إذا لم يكن له موطن أو محل إقامة بالمغرب.

2)  دعاوى الحالة المدنية: تختص المحكمة الإبتدائية بالرباط بالبت في طلبات التصريح بالولادة أو الوفاة أو نقل الرسوم المتعلقة بالموطنين المغاربة المولودين أو المتوفين بالخارج.

3)  جرائم غسل الأموال: بالرغم من قواعد الاختصاص المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية أو في نصوص أخرى، تختص محاكم الرباط فيما يتعلق بالمتابعات و التحقيق و البت في الأفعال التي تكون جرائم غسل الأموال المنصوص عليها و على عقوبتها في الفصول 1/574 إلى 7/574 من القانون الجنائي.

4)  يمكن للمحاكم المذكورة، للأسباب تتعلق بالأمن العام و بصفة استثنائيـــة أن تعقــد جلساتهــا في ....محاكم أخرى (م 38 من القانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال، الصادر بتنفيذه الظهيــــر الشريـــف رقـــم 1.07.79 الصادر فـــي 28 مـــن ربيـــع الأول 1428 (17 أبريل 2007).

5)  جرائم الإرهاب: طبقــا للمــادة السابعــة مـن القانــون 03.03 الصادر بتاريـخ 28/05/2003 و بصرف النظر عن قواعد الاختصاص المقررة في قانون المسطرة الجنائية أو في نصوص خاصة أخرى، تختص محكمة الاستيناف بالرباط بالمتابعة و التحقيق و الحكم في الجرائم الإرهابية.

يمكن للمحكمة المذكورة، لأسباب تتعلق بالأمن العمومي، أن تعقد جلساتها بصفة استثنائية بمقر أي محكمة أخرى.

6)  قرارات التحقيق أمام المحكمة العسكرية:تختص الغرفة الجنحية بمحكمة الاستيناف بالرباط بالبت في استئناف النيابـــة العامـــة (مندوب الحكومة) لقرارات قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية القاضية بمنح أو رفض السراح المؤقت.

v   ثانيا: اختصاصات ذات طبيعة ولائية:

1)    امتحان الكفاءة المهنية في الترجمة:

كان الرئيـس الأول لمحكمـة الاستـــئـــنــــاف بالربـاط يــشـــرف علــى امتحـــان الكفـــاءة المهنيــة في الترجمة و يترأس لجنة الامتحان أحد المستشارين بها وإلى جانبه ترجمان محلف إضافة إلى ترجمان تعينه وزارة العدل (الظهيران الشريفان 20-02-1920/17-10-1923).

2)    التوثيق العصري:

يرأس الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط الامتحان المهني الخاص بالكتـــاب الأوليـــن و الموثقين، و تتكون لجنـة الامتحـــان من مستشـــار يعينـــه الوكيـــل العام للملك باقتــراح من الرئيـــس الأول و موثقيــن إثنين أحدهما من الرباط و الأخر من البيضاء يعينهما الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستيناف بالرباط. و ذلك في إطار الظهير الشريف المؤرخ في عاشر شوال 1343 م رابع ماي 1925 المنظم لمهنة التوثيق العصري.

 

 



موقع وزارة العدل
المستجدات | اتصال | تصميم الموقع | روابط مفيدة
© 2010 - Ministère de la Justice - Tribunal de première instance de Rabat